الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المسند الجامع ***
8969- عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْداللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْر. (. وفي رواية: سِبَابُ الْمُؤْمِنِ فِسْقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ. ( أخرجه الحميدي (104) قال: حدَّثنا الفضيل بن عياض، عن منصور. و)أحمد (1/385 (3647) قال: حدَّثنا يحيى، عن شُعبة، حدَّثني زُبَيد. وفي 1/411 (3903) و1/454 (4345) قال: حدَّثنا عفان، حدَّثنا شُعبة، عن زُبَيد، ومنصور، وسليمان. وفي 1/433 (4126) قال: حدَّثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن زُبَيد. وفي 1/439 (4178) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شُعبة، عن منصور، وزُبيد. و)البخاري) 1/19 (48) قال: حدَّثنا محمد بن عَرعرة، قال: حدَّثنا شُعبة، عن زُبَيد. وفي 8/18 (6044) قال: حدَّثنا سليمان بن حرب، حدَّثنا شُعبة، عن منصور (قال البخاري عقبه: تابعه غندر، عن شُعبة). وفي 9/63 (7076) قال: حدَّثنا عمر بن حفص، حدثني أبي، حدَّثنا الأعمش. وفي)الأدب المفرد (431 قال: حدَّثنا سليمان بن حرب، قال: حدَّثنا شُعبة، عن زُبَيد. و)مسلم) 1/57 (133) قال: حدَّثنا محمد بن بكار بن الريان، وعون بن سَلاَم، قالا: حدَّثنا محمد بن طلحة (ح) وحدَّثنا محمد بن المثنى، حدَّثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدَّثنا سفيان (ح) وحدَّثنا محمد بن المثنى، حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شُعبة، كلهم عن زُبَيد. وفي 1/58 (134) قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وابن المثنى، عن محمد بن جعفر، عن شُعبة، عن منصور (ح) وحدَّثنا ابن نمير، حدَّثنا عفان، حدَّثنا شُعبة، عن الأعمش. و)ابن ماجه) 69 قال: حدَّثنا محمد بن عَبْداللهِ بن نُمير، حدَّثنا عفان، حدَّثنا شُعبة، عن الأعمش. وفي (69 و3939) قال: حدَّثنا هشام بن عمار، حدَّثنا عيسى بن يونس، حدَّثنا الأعمش. و"التِّرمِذي" 1983 و2635 قال: حدَّثنا محمود بن غيلان، حدَّثنا وكيع، حدَّثنا سفيان، عن زُبَيد بن الحارث. و"النَّسائي" 7/122، وفي"الكبرى"3561 قال: أَخْبَرنا محمود بن غيلان، قال: حدَّثنا أبو داود، قال: حدَّثنا شُعبة. قال: قلت لحماد: سمعتُ منصورًا، وسليمان، وزبيدًا يحدثون. وفي 7/122، وفي"الكبرى"3562 قال: أَخْبَرنا محمود بن غيلان، قال: حدَّثنا وكيع، قال: حدَّثنا سفيان، عن زُبَيد. وفي 7/122، وفي"الكبرى"3563 قال: أَخْبَرنا محمود بن غيلان، قال: حدَّثنا معاوية، قال: حدَّثنا سفيان، عن منصور. وفي "الكبرى" 3559 قال: أَخْبَرنا عمرو بن علي، قال: حدَّثنا ابن أبي عدي، عن شُعبة، عن زُبَيد. وفي (3560) قال: أَخْبَرنا محمد بن المثنى، قال: حدَّثنا محمد، قال: حدَّثنا شُعبة، عن منصور ثلاثتهم (منصور، وزبيد، وسليمان الأعمش) عن شقيق أبي وائل، فذكره قال زُبَيد: قلت لأبي وائل، مرتين: أأنتَ سمعتَهُ من عَبْداللهِ، عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم. أخرجه النسائي 7/122، وفي"الكبرى"3564 قال: أَخْبَرنا قُتيبة بن سعيد، قال: حدَّثنا جرير، عن منصور. وفي 7/122، وفي"الكبرى"3565 قال: أَخْبَرنا محمد بن العلاء، عن أبي معاوية، عن الأعمش. كلاهما (منصور، والأعمش) عَنْ أَبِي وَائِلٍ، قَالَ: قَالَ عَبْداللهِ: سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْر (موقوفٌ. *** 8970- عَنْ عَبْدِ الرحمن بْنِ عَبْداللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: قِتَالُ الْمُسْلِمِ أَخَاهُ كُفْرٌ، وَسِبَابُهُ فُسُوقٌ. وفي رواية: سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ. وفي رواية: قِتَالُ الْمُؤْمِنِ كُفْرٌ، وَسِبَابُهُ فُسُوقٌ. ( أخرجه أحمد 1/417 (3957) قال: حدَّثنا هشام بن عبد الملك، حدَّثنا أبو عوانة. وفي 1/460 (4394) قال: حدَّثنا حسن بن موسى، حدَّثنا شيبان. و"التِّرمِذي" 2634 قال: حدَّثنا محمد بن عَبْداللهِ بن بَزِيع، حدَّثنا عبد الحكيم بن منصور الواسطي. و"النَّسائي" 7/122، وفي "الكبرى" 3558 قال: أَخْبَرنا محمود بن غَيلان، قال: حدَّثنا وهب بن جرير، قال: حدَّثنا أبي. أربعتهم (أبو عوانة، وشيبان، وعبد الحكيم بن منصور، وجرير بن حازم) عن عبد الملك بن عُمير، عن عبد الرحمن بن عَبْداللهِ بن مسعود، فذكره *** 8971- عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ عَبْداللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: سِبَابُ الْمُسْلِمِ أَخَاهُ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ، وَحُرْمَةُ مَالِهِ كَحُرْمَةِ دَمِهِ. (. أخرجه أحمد 1/446 (4262) قال عَبْداللهِ بن أحمد: قرأت على أبي: حَدَّثَك عليُّ بن عاصم. عن إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، فذكره أخرجه النسائي 7/121، وفي "الكبرى" 3555 قال: أَخْبَرنا محمد بن بشار، قال: حدَّثنا عبد الرحمن، قال: حدَّثنا شُعبة، عن أبي إسحاق. وفي 7/121، وفي "الكبرى" 3556 قال: أَخْبَرنا يحيى بن حكيم، قال: حدَّثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن شُعبة، عن أبي إسحاق. وفي 7/122، وفي "الكبرى" 3557 قال: أَخْبَرنا أحمد بن حرب، قال: حدَّثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزعراء. كلاهما (أبو إسحاق، وأبو الزعراء) عن أبي الأحوص، عن عَبْداللهِ. قال: سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْر (موقوفٌ في رواية يحيى بن حكيم. قال شُعبة: فقال له أبانُ: يا أبا إسحاق، أما سَمِعْتَهُ إلا من أبي الأحوص؟ قال: بل سَمِعْتُهُ من الأسود، وهُبيرة. *** 8972- عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسِ النَّخْعِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: " الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ)، شَقَّ ذلِكَ عَلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وَقَالُوا: أَيُّنَا لَمْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لَيْسَ كَمَا تَظُنُّونَ، إِنَّمَا هُوَ كَمَا قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ: " يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ". أخرجه أحمد1/378 (3589) قال: حدَّثنا أبو معاوية. وفي /424 (4031) قال: حدَّثنا ابن نمير. وفي 1/444 (4240) قال: حدَّثنا وكيع. و)البخاري) 1/15 (32) قال: حدَّثنا أبو الوليد، قال: حدَّثنا شعبة (ح) وحدثني بشر بن خالد، أبو محمد العسكري، قال: حدَّثنا محمد بن حعفر، عن شعبة. وفى 4/171 (3360) قال: حدَّثنا عمر بن حفص بن غياث، حدَّثنا أبي. وفي 4/198 (3428) قال: حدَّثنا أبو الوليد، حدَّثنا شعبة. وفى 4/198 (3429) قال: حدثنى إسحاق، أَخْبَرنا عيسى بن يونس. وفي 6/71 (3629) قال: حدثني محمد بن بشار، حدَّثنا ابن أبي عدي، عن شعبة. وفى 6/143 (4776) و9/17 (6918) قال: حدَّثنا قتيبة بن سعيد، حدَّثنا جرير. وفي 9/23 (6937) قال: حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم، أَخْبَرنا وكيع (ح) وحدَّثنا يحيى، حدَّثنا وكيع. و)مسلم) 1/80 (242) قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا عبد اللهِ بن إدريس، وأبو معاوية، ووكيع وفي (243) قال: حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم، وعلي بن خشرم، قالا: أَخْبَرنا عيسى، وهو ابن يونس (ح) وحدَّثنا مِنجاب بن الحارث التميمي، أَخْبَرنا ابن مُسْهِر (ح) وحدَّثنا أبو كُريب، أَخْبَرنا ابن إدريس. و"التِّرمِذي" 3067 قال: حدَّثنا علي بن خَشْرم، أَخْبَرنا عيسى بن يونس. و"النَّسائي" في "الكبرى" 1110 قال: أَخْبَرنا بشر بن خالد، أَخْبَرنا محمد بن جعفر، عن شعبة. وفي (11326) قال: أَخْبَرنا علي بن خَشرم، أَخْبَرنا عيسى بن يونس. تسعتهم (أبو معاوية، وعبد اللهِ بن نمير، ووكيع، وشعبة، وحفص بن غياث، وعيسى بن يونس، وجرير، وعبد اللهِ بن إدريس، وعلي بن مسهر) عن سليمان الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، فذكره. في رواية أبي كريب، قال ابن إدريس: حدثنيه أبي، عن أَبَان بن تَغلب، عن الأعمش، ثم لقيتُ الأعمش، فحدثني به. صرَّح الأعمشُ بالسماع، في رواية حفص بن غياث، عنه. *** 8973- عَنْ شَقِيقٍ، أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَلِمَةً، وَقُلْتُ أُخْرَى، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: مَنْ مَاتَ، وَهُوَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا، دَخَلَ النَّارَ. وَقُلْتُ أَنَا: مَنْ مَاتَ، وَهُوَ لاَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا، دَخَلَ الْجَنَّةَ. أخرجه أحمد 1/374 (3552) قال: حدَّثنا هشيم، أنبأنا سيار، ومغيرة. وفي 1/382 (3625) و1/425 (4038) قال: حدَّثنا أبو معاوية، حدَّثنا الأعمش. وفي 1/402 (3811) و1/407 (3865) قال: حدَّثنا أسود بن عامر، أَخْبَرنا أبو بكر، عن عاصم. وفي 1/425 (4043) قال: حدَّثنا ابن نمير، حدَّثنا الأعمش (قال أحمد بن حنبل عقبه: ووافقه أبو بكر، عن عاصم، خلاف أبي معاوية، حدثناه أسود) وفي 1/443 (4230) قال: حدَّثنا وكيع، حدَّثنا الأعمش. وفي 1/443 (4231) و1/462 (4406) (6) و1/464 (4425) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شعبة، عن سليمان. و)البخاري) 2/90 (1238) قال: حدَّثنا عمر بن حفص، حدَّثنا أبى، حدَّثنا الأعمش. وفى 6/28 (4497) قال: حدتنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش. وفي 8/173 (6683) حدثنا موسى بن إسماعيل، حدَّثنا عبد الواحد، حدَّثنا الأعمش. و)مسلم) 1/65 (181) قال: حدَّثنا محمد بن عبد اللهِ بن نمير، حدَّثنا أبي، ووكيع، عن الأعمش. و"النَّسائي" في "الكبرى" 10944 قال: أَخْبَرنا إسحاق بن إبراهيم، أَخْبَرنا النضر بن شميل، حدَّثنا شعبة، عن سليمان (ح) وأخبرنا محمد بن عبد الأعلى، وإسماعيل بن مسعود، قالا: حدَّثنا خالد، وهو ابن الحارث، حدَّثنا شعبة، عن سليمان أربعتهم (سيار، ومغيرة، وسليمان الأعمش، وعاصم) عن شقيق، أبي وائل، فذكره. *** 8974- عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قُلْتُ: يَارَسُولَ اللهِ، أًيُّ ألذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ؟ قَالَ: أَنْ تَجْعَلَ ِللهِ عَزَّ وَجَلَّ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ، قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ، خَشْيَةَ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ طَعَامِكَ،-وَقَالَ عَبْدُ الرحمن مَرَّةً: أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ- قَالَ: ثُمَّ قُلْتُ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: أَنْ تُزَانِيَ بِحَلِيلَةِ جَارِكَ. وفي رواية: سَأَلْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ؟ قَالَ: أَنْ تَجْعَلَ ِللهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ. قُلْتُ: إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ. قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ: ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ، تَخَافُ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ. قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ: ثُمَّ أَنْ تُزَانِيَ بِحَلِيلَةِ جَارِكَ. وفي رواية: قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الذَّنْبِ أَكْبَرُ عِنْدَ اللهِ؟ قَالَ: أَنْ تَدْعُوَ ِللهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ. قَالَ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ مَخَافَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ. قَالَ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: أَنْ تُزَانِىَ حَلِيلَةَ جَارِكَ. فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَصْدِيقَهَا: " وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا". أخرجه أحمد 1/434 (4131) قال: حدَّثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور والأعمش، وواصل. وفى (4134) قال: حدَّثنا على بن حفص، حدَّثنا ورقاء، عن منصور. و)البخاري) 6/22 (4477)، وفي)خلق أفعال العباد) 6 قال: حدثنى عثمان بن أبى شيبة، حدَّثنا جرير، عن منصور. وفي 6/137 (4761)، وفي "خلق أفعال العباد" 6 قال: حدَّثنا مسدد، حدَّثنا يحيى، عن سفيان، قال: حدثني منصور، وسليمان. وفي 8/9 (6001)، وفي)خلق أفعال العباد) 6 قال: حدَّثنا محمد بن كثير، أَخْبَرنا سفيان، عن منصور. وفي 8/204 (6811) قال: حدَّثنا عمرو بن على، حدثنا يحيى، حدَّثنا سفيان، قال: حدثني منصور، وسليمان. وفي 9/2 (6861) و190 (7532)، وفي)خلق أفعال العباد) 6 قال: حدَّثنا قتيبة بن سعيد، حدَّثنا جرير، عن الأعمش. وفي 9/186 (7520) قال: حدَّثنا قتيبة بن سعيد. حدَّثنا جرير، عن منصور. و)مسلم) 1/63 (170) قال: حدَّثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، قال إسحاق: أَخْبَرنا جرير، وقال عثمان: حدَّثنا جرير، عن منصور. وفي (171) قال: حدَّثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، جميعًا عن جرير، قال عثمان: حدَّثنا جرير، عن الأعمش. و)أبو داود) 2310 قال: حدَّثنا محمد بن كثير، أَخْبَرنا سفيان، عن منصور. و"التِّرمِذي" 3182 قال: حدَّثنا محمد بن بشار، حدَّثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدَّثنا سفيان، عن واصل (ح) وحدَّثنا محمد بن بُندار، حدَّثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدَّثنا سفيان، عن منصور، والأعمش. و"النَّسائي" 7/89، وفي "الكبرى" 3462 قال: أَخْبَرنا محمد بن بشار، قال: حدَّثنا عبد الرحمن، قال: حدَّثنا سفيان، عن واصل. وفي "الكبرى" 7086 و10920 قال: أَخْبَرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدَّثنا جرير، عن منصور. وفي (11305) قال: أَخْبَرنا عَمرو بن علي، حدَّثنا يحيى، حدَّثنا سفيان، قال: حدَّثني منصور، وسليمان. ثلاثتهم (منصور، وسليمان الأعمش، وواصل الأحدب) عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، أبي ميسرة، فذكره. أخرجه أحمد 1/380 (3612) قال: حدَّثنا أبو معاوية، حدَّثنا الأعمش. وفي 1/431 (4102) قال: حدَّثنا وكيع، وأبو معاوية، المعنى، قالا: حدَّثنا الأعمش. وفي 1/434 (4132) قال: حدَّثنا بهز بن أسد، حدَّثنا شعبة، حدَّثنا واصل الأحدب. وفي 1/434 (4133) و1/464 (4423) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شعبة، عن واصل. وفي 1/462 (4411) قال: حدَّثنا عفان، حدَّثنا مهدي، حدَّثنا واصل الأحدب. و)البخاري) 6/137 (4761) قال: حدَّثنا مسدد، حدَّثنا يحيى، عن سفيان، قال: وحدثني واصل. وفي 8/204 (6811) قال: حدَّثنا عَمرو بن علي، قال: قال يحيى: حدَّثنا سفيان، حدثني واصل. و"التِّرمِذي" 3183 قال: حدَّثنا عبد بن حُميد، حدَّثنا سعيد بن الربيع، أبو زيد، حدَّثنا شعبة، عن واصل الأحدب (ح) وحدَّثنا محمد بن المثنى، حدَّثنا محمد بن جعفر، عن شعبة، عن واصل. و"النَّسائي" 7/90، وفي "الكبرى" 3463 قال: حدَّثنا عمرو بن علي، قال: حدَّثنا يحيى، قال: حدَّثنا سفيان، قال: حدثني واصل وفي 7/90، وفي "الكبرى" 3464 قال: أَخْبَرنا عبدة، قال: أنبأنا يزيد، قال: أنبأنا شعبة، عن عاصم. وفي "الكبرى" 7087 قال: أَخْبَرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام، قال: حدَّثنا أبو أُسامة، عن مالك بن مغول، قال: سمعت واصل بن حيان. وفي (11304) قال: أَخْبَرنا هناد بن السري، في حديثه، عن أبي معاوية، عن الأعمش. ثلاثتهم (الأعمش، وواصل الأحدب، وعاصم بن بهدلة) عن أبي وائل، عن عبد اللهِ بن مسعود، فذكره. *** 8975- عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَامِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ فِي أُمَّةٍ قَبْلِي، إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ، يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ، وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ، ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ، فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَيْسَ وَرَاءَ ذلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ. وفي رواية: إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَطُّ، إِلاَّ وَلَهُ مِنْ أَصْحَابِهِ حَوَارِىٌّ وَأَصْحَابٌ، يَتَّبِعُونَ أَثَرَهُ، وَيَقْتَدُونَ بِهَدْيِهِ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ خَوَالِفُ أُمَرَاءُ، يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ. أخرجه أحمد 1/458 (4379) قال: حدَّثنا يعقوب، حدَّثنا أبي، عن صالح بن كيسان. وفي 1/461 (4402) قال: حدَّثنا أبو سعيد، حدَّثنا عبداللهِ بن جعفر، يعني المخرمي. و)مسلم) 1/50 (89) قال: حدثني عمرو الناقد، وأبو بكر بن النضر، وعبد بن حُميد، قالوا: حدَّثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، قال: حدثني أبي، عن صالح بن كيسان. وفي 1/51 (90) قال: وحدثنيه أبو بكر بن إسحاق بن محمد، أَخْبَرنا ابن أبي مريم، حدَّثنا عبدالعزيز بن محمد. ثلاثتهم (صالح بن كيسان، وعبداللهِ بن جعفر، وعبدالعزيز بن محمد) عن الحارث بن الفضيل الخَطْمي، عن جعفر بن عبداللهِ بن الحكم، عن عبد الرحمن بن المِسور بن مخرمة، عن أبي رافع، فذكره وفي رواية صالح بن كيسان عند مسلم: قال أبو رافع: فحدثتُه عبدَ اللهِ بن عُمر. فأنكره عليَّ، فقدم ابنُ مسعود، فنزل بقناةَ، فاستتبعني إليه عبداللهِ بن عمر يعودُه، فانطلقتُ معه، فلما جلسنا سألتُ ابنَ مسعودٍ عن هذا الحديث، فحدثنيه كما حدثتُه ابنَ عمر. قال صالح: وقد تُحُدِّثَ بنحو ذلك عن أبي رافع. *** 8976- عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قال رَجُلٌ: يَارَسُولَ اللهِ، أَنُؤَاخَذُ بِمَا عَمِلْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ؟ قَالَ: مَنْ أَحْسَنَ فِي الإِسْلاَمِ، لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا عَمِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَمَنْ أَسَاءَ فِي الإِسْلاَمِ، أُخِذَ بِالأَوَّلِ وَالآخِرِ. وفي رواية: قَالَ أُنَاسٌ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: يَارَسُولَ اللهِ، أَنُؤَاخَذُ بِمَا عَمِلْنَا فِى الْجَاهِلِيَّةِ؟ قَالَ: أَمَّا مَنْ أَحْسَنَ مِنْكُمْ فِي الإِسْلاَمِ، فَلاَ يُؤَاخَدُ بِهَا، وَمَنْ أَسَاءَ، أُخِذَ بِعَمَلِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ والإِسْلاَمِ. وفي رواية: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ مَا عَمِلْنَا فِي الشِّرْكِ نُؤَاخَذُ بِهِ؟ قَالَ: مَنْ أَحْسَنَ مِنْكُمْ فِي الإِسْلاَمِ، لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا عَمِلَ فِي الشِّرْكِ، وَمَنْ أَسَاءَ مِنْكُمْ فِي الإِسْلاَمِ، أُخِذَ بِمَا عَمِلَ فِي الشِّرْكِ وَالإِسْلاَمِ. أخرجه الحميدي 108 قال: حدَّثنا سفيان، قال: حدَّثنا الأعمش. و)أحمد) 1/379 (3596) قال: حدَّثنا أبو معاوية، حدَّثنا الأعمش. وفي (3604) قال: حدَّثنا جرير، عن منصور. وفي 1/409 (3886) قال: حدَّثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن منصور. وفي 1/429 (4086) قال: حدَّثنا يحيى، عن سفيان، حدَّثنا منصور، وسليمان. وفي 1/431 (4103) قال: حدَّثنا وكيع، وابن نمير، قالا: حدَّثنا الأعمش. وفي 1/431 (4103) و1/462 (4408) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شعبة، عن سليمان. و)الدارمي (قال: حدَّثنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن الأعمش. و"البُخَارِي" 9/17 (6921) قال: حدَّثنا خلاد بن يحيى، حدَّثنا سفيان، عن منصور، والأعمش. و)مسلم) 1/77 (233) قال: حدَّثنا عثمان بن أبي شيبة، حدَّثنا جرير، عن منصور. وفي (234) قال: حدَّثنا محمد بن عبد اللهِ بن نمير، حدَّثنا أبي، ووكيع (ح) وحدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا وكيع، عن الأعمش. وفي 1/78 (235) قال: حدَّثنا مِنجاب بن الحارث التميمي، أَخْبَرنا علي بن مُسْهِر، عن الأعمش. و)ابن ماجه) 4242 قال: حدَّثنا محمد بن عبد اللهِ بن نمير، حدَّثنا وكيع، وأبي، عن الأعمش. كلاهما (سليمان الأعمش، ومنصور) عن شقيق أبي وائل، فذكره. صرح الأعمش بالسماع في رواية شعبة عنه. *** 8977- عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوَسْوَسَةِ؟ قال: تِلْكَ مَحْضُ الإِيمَانِ. أخرجه مسلم 1/83 (259) قال: حدَّثنا يوسف بن يعقوب الصفار. و"النَّسائي" في)عمل اليوم والليلة (2)عن الحسين بن منصور بن جعفر. كلاهما (يوسف بن يعقوب، والحسين بن منصور) عن علي بن عَثَّام، عن سُعَيْر بن الخِمْس، عن مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، فذكره. أخرجه النسائي في)عمل اليوم والليلة) 666 قال: أَخْبَرنا محمد بن بشار، قال: حدَّثنا عبد الرحمن، قال: حدَّثنا سفيان، عن حماد، عن إبراهيم، أَن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ذَاكَ مَحْضُ الإِيمَانِ. مرسلٌ. ***
8978- عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ: أَنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ، فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٌّ، أَوْ سَعِيدٌ. فَوَالَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ، إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، حَتَّى مَايَكُونَُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، فَيَدْخُلُهَا، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، حَتَّى مَايَكُونَُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فَيَدْخُلُهَا. وفي رواية: يُجْمَعُ خَلْقُ أَحَدِكُمْ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ، عَزَّ وَجَلَّ، إِلَيْهِ مَلَكًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ، فَيَقُولُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَأَجَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَاكْتُبْهُ شَقِيًّا، أَوْ سَعِيدًا، ثُمَّ قَالَ: وَالَّذِي نَفْسُ عَبْدِ اللهِ بِيَدِهِ، إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، حَتَّى مَا يَكُونَُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ غَيْرُ ذِرَاعٍ، ثُمَّ يُدْرِكُهُ الشَّقَاءُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، فَيَمُوتُ، فَيَدْخُلُ النَّارَ. ثُمَّ قَالَ: وَالَّذِي نَفْسُ عَبْدِ اللهِ بِيَدِهِ، إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، حَتَّى مَا يَكُونَُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ غَيْرُ ذِرَاعٍ، ثُمَّ تُدْرِكُهُ السَّعَادَةُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فَيَمُوتُ، فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ. 1- أخرجه الحميدي 126 قال: حدَّثنا محمد بن عبيد الطنافسي. و)أحمد) 1/382 (3624) قال: حدَّثنا أبو معاوية. وفي 1/430 (4091) قال: حدَّثنا يحيى، ووكيع. و"البُخَارِي" 4/135 (3208) قال: حدَّثنا الحسن بن الربيع، حدَّثنا أبو الأحوص. وفي 4/161 (3332) قال: حدَّثنا عمر بن حفص، حدَّثنا أبي. وفي8/152 (6594) قال: حدَّثنا أبو الوليد، هشام بن عبد الملك، حدَّثنا شعبة. وفي 9/165 (7454) قال: حدَّثنا آدم، حدَّثنا شعبة. و"مسلم" 8/44 (6816) قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا أبو معاوية، ووكيع (ح) وحدَّثنا محمد بن عبد اللهِ بن نمير الهمداني، حدَّثنا أبي، وأبو معاوية، ووكيع. وفي (6817) قال: حدَّثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير بن عبد الحميد (ح) وحدَّثنا إسحاق بن إبراهيم، أَخْبَرنا عيسى بن يونس (ح) وحدثني أبو سعيد الأشج، حدَّثنا وكيع (ح) وحدَّثناه عبيد اللهِ بن معاذ، حدَّثنا أبي، حدَّثنا شعبة بن الحجاج. و"أبو داود" 4708 قال: حدَّثنا حفص بن عمر النمري، حدَّثنا شعبة (ح) وحدَّثنا محمد بن كثير، أَخْبَرنا سفيان، المعنى واحد، والإخبار في حديث سفيان. و)ابن ماجه) 76 قال: حدَّثنا علي بن محمد، حدَّثنا وكيع، ومحمد بن فضيل، وأبو معاوية (ح) وحدَّثنا علي بن ميمون الرقي، حدَّثنا أبو معاوية، ومحمد بن عبيد. و"التِّرمِذي" 2137 قال: حدَّثنا هناد، حدَّثنا أبو معاوية (ح) وحدَّثنا محمد بن بشار، حدَّثنا يحيى بن سعيد (ح) وحدَّثنا محمد بن العلاء، حدَّثنا وكيع. و"النَّسائي" في "الكبرى" 11182 قال: أَخْبَرنا علي بن حُجْر، حدَّثنا شريك جميعهم (سفيان الثوري، ومحمد بن عبيد، وأبو معاوية، ويحيى بن سعيد، ووكيع، وأبو الأحوص، وحفص بن غياث، وشعبة، وعبد اللهِ بن نمير، وجرير، وعيسى بن يونس، ومحمد بن فضيل، وشريك) عن سليمان الأعمش. 2- وأخرجه أحمد 1/414 (3934) قال: حدَّثنا حسين بن محمد. و"النَّسائي" في "الكبرى" 11182 قال: أَخْبَرنا علي بن حُجْر، حدَّثنا يزيد بن هارون. كلاهما (حسين، ويزيد) عن فطر، عن سلمة بن كهيل. كلاهما (الأعمش، وسلمة بن كهيل) عن زيد بن وهب، فذكره. صرح الأعمش بالتحديث في روايات: يحيى، ووكيع، عند أحمد، وحفص، وشعبة، عند البخاري، وسفيان، عند أبي داود، ويحيى بن سعيد، عند الترمذي. *** 8979- عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إن النُّطْفَةَ تَكُونُ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا عَلَى حَالِهَا لاَ تَغَيَّرُ، فَإِذَا مَضَتِ الأَرْبَعُونَ صَارَتْ عَلَقَةً، ثُمَّ مُضْغَةً كَذَلِكَ، ثُمَّ عِظَامًا كَذَلِكَ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُسَوِّيَ خَلْقَهُ، بَعَثَ إِلَيْهَا مَلَكًا، فَيَقُولُ الْمَلَكُ الَّذِي يَلِيهِ: أَيْ رَبِّ، أَذَكَرٌ، أَمْ أُنْثَى؟ أَشَقِيٌّ، أَمْ سَعِيدٌ؟ أَقَصِيرٌ، أَمْ طَوِيلٌ؟ أَنَاقِصٌ، أَمْ زَائِدٌ؟ قُوتُهُ، وَأَجَلُهُ؟ أَصَحِيحٌ، أَمْ سَقِيمٌ؟ قَالَ: فَيُكْتَبُ ذَلِكَ كُلُّهُ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: فَفِيمَ الْعَمَلُ إِذًا، وَقَدْ فُرِغَ مِنْ هَذَا كُلِّهِ؟ قَالَ: اعْمَلُوا، فَكُلٌّ سَيُوَجَّهُ لِمَا خُلِقَ لَهُ. أخرجه أحمد 1/374 (3553) قال: حدَّثنا هُشيم، أنبأنا علي بن زيد، قال: سمعت أبا عُبيدة بن عبد اللهِ يحدث، فذكره. ***
8980- عَنْ أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ الْمَخْزُومِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمَكَّةَ، وَهُوَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، إِذْ قَالَ: لِيَقُمْ مَعِي رَجُلٌ مِنْكُمْ، وَلاَ يَقُومَنَّ مَعِي رَجُلٌ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْغِشِّ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ، قَالَ: فَقُمْتُ مَعَهُ، وَأَخَذْتُ إِدَاوَةً، وَلاَ أَحْسِبُهَا إلاَّ مَاءً، فَخَرَجْتُ مَعَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِأَعْلَى مَكَّةَ، رَأَيْتُ أَسْوِدَةً مُجْتَمِعَةً، قَالَ: فَخَطَّ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خَطًّا، ثُمَّ قَالَ: قُمْ هَاهُنَا حَتَّى آتِيَكَ، قَالَ: فَقُمْتُ، وَمَضَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلَيْهِمْ، فَرَأَيْتُهُمْ يَتَثَوَّرُونَ إِلَيْهِ، قَالَ: فَسَمَرَ مَعَهُمْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلاً طَوِيلاً، حَتَّى جَاءَنِي مَعَ الْفَجْرِ، فَقَالَ لِي: مَازِلْتَ قَائِمًا يَا ابْنَ مَسْعُودٍ؟ قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ: يَارَسُولَ اللهِ، أَوَ لَمْ تَقُلْ لِي: قُمْ حَتَّى آتِيَكَ؟ قَالَ: ثُمَّ قَالَ لِي: هَلْ مَعَكَ مِنْ وَضُوءٍ؟ قَالَ: فَقُلْتُ: نَعَمْ، فَفَتَحْتُ الإِدَاوَةَ، فَإِذَا هُوَ نَبِيذٌ، قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ: يَارَسُولَ اللهِ، وَاللهِ لَقَدْ أَخَذْتُ الإِدَوَاةَ، وَلاَ أَحْسِبُهَا إِلاَّ مَاءً، فَإِذَا هُوَ نَبِيذٌ، قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ، وَمَاءٌ طَهُورٌ، قَالَ: ثُمَّ تَوَضَّأَ مِنْهَا، فَلَمَّا قَامَ يُصَلِّي، أَدْرَكَهُ شَخْصَانِ مِنْهُمْ، قَالاَ لَهُ: يَارَسُولَ اللهِ، إِنَّا نُحِبُّ أَنْ تَؤُمَّنَا فِي صَلاَتِنَا، قَالَ: فَصَفَّهُمَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خَلْفَهُ، ثُمَّ صَلَّى بِنَا، فَلَمَّا انْصَرَفَ. قُلْتُ لَهُ: مَنْ هَؤُلاَءِ يَارَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: هَؤُلاَءِ جِنُّ نَصِيبِينَ، جَاؤُونِي يَخْتَصِمُونَ إلَيَّ فِي أًمُورٍ كَانَتْ بَيْنَهُمْ، وَقَدْ سَأَلُونِي الزَّادَ، فَزَوَّدْتُهُمْ، قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ: وَهَلْ عِنْدَكَ يَارَسُولَ اللهِ مِنْ شَيْءٍ تُزَوِّدُهُمْ إِيَّاهُ؟ قَالَ: فَقَالَ: قَدْ زَوَّدْتُهُمُ الرَّجْعَةَ، وَمَاوَجَدُوا مِنْ رَوْثٍ وَجَدُوهُ شَعِيرًا، وَمَاوَجَدُوهُ مِنْ عَظْمٍ وَجَدُوهُ كَاسِيًا، قَالَ: وَعِنْدَ ذَلِكَ نَهَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ أَنْ يُسْتَطَابَ بِالرَّوْثِ وَالْعَظْمِ. أخرجه أحمد 1/402 (3810) و1/450 (4301) قال: حدَّثنا يحيى بن زكريا، عن إسرائيل. وفي 1/449 (4296) قال: حدَّثنا عبد الرزاق، أَخْبَرنا سفيان. وفي 1/458 (4381) قال: حدَّثنا يعقوب، حدَّثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني أبوعميس، عُتبة بن عبد اللهِ بن عتبة بن عبد اللهِ بن مسعود. و"أبو داود" 84 قال: حدَّثنا هناد، وسليمان بن داود العتكي، قالا: حدَّثنا شريك. و)ابن ماجه) 384 قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا: حدَّثنا وكيع، عن أبيه (ح) وحدَّثنا محمد بن يحيى، حدَّثنا عبد الرزاق، عن سفيان. و"التِّرمِذي" 88 قال: حدَّثنا هناد، حدَّثنا شريك خمستهم (إسرائيل، وسفيان، ووالجراح بن مليح، والد وكيع، وأبو عميس، وشريك) عن أبي فزارة العبسي، عن أبي زيد، مولى عَمرو بن حريث، فذكره. قال أبو داود: وقال سليمان بن داود:عن أبي زيد، أو زيد) (6) كذا قال شريك. قال الترمذيُّ: أبو زيدٍ، رجلٌ مجهولٌ عند أهل الحديث، لا تُعرف له رواية، غير هذا الحديث. *** 8981- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ؛ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْجِنِّ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: يَاعَبْدَ اللهِ، أَمَعَكَ مَاءٌ؟ قَالَ: مَعِي نَبِيذٌ فِي إِدَاوَةٍ، فَقَالَ: اصْبُبْ عَلَيَّ، فَتَوَضَّأَ، قَالَ: فَقال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: يَاعَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، شَرَابٌ وَطَهُورٌ. أخرجه أحمد 1/398 (3781) قال: حدَّثنا يحيى بن إسحاق، حدَّثنا ابن لَهِيعة، عن قيس بن الحجاج، عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس، فذكره. *** 8982- عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْجِنِّ خَطَّ حَوْلَهُ، فَكَانَ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ مِثْلُ سَوَادِ النَّخْلِ، وَقالَ لِي: لاَ تَبْرَحْ مَكَانَكَ، فَأَقْرَأَهُمْ كِتَابَ اللهِ، عَزَّ وَجَلَّ، فَلَمَّا رَأَى الزُّطَّ قَالَ: كَأَنَّهُمْ هَؤُلاَءِ، وَقَالَ النِّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: أَمَعَكَ مَاءٌ؟ قُلْتُ: لاَ، قَالَ: أَمَعَكَ نَبِيذٌ؟ قُلْتُ: نَعَمْ، فَتَوَضَّأَ بِهِ. أخرجه أحمد 1/455 (4353) قال: حدَّثنا أبو سعيد، حدَّثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي رافع، فذكره. *** 8983- عَنْ عُلَيِّ بْنِ رَبَاحٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَتَاهُ لَيْلَةَ الْجِنِّ، وَمَعَهُ عَظْمٌ حَائِلٌ، وَبَعْرَةٌ، وَفَحْمَةٌ، فَقَالَ: لاَ تَسْتَنْجِيَنَّ بِشَيْءٍ مِنْ هَذَا إِذَا خَرَجْتَ إِلَى الْخَلاَءِ. أخرجه أحمَد 1/457 (4375) قال: حدَّثنا عتاب، حدَّثنا عبد اللهِ (ح) وعلي بن إسحاق، قال: أَخْبَرنا عبد اللهِ، أَخْبَرنا موسى بن عُلَي بن رباح، قال: سمعت أبي يقول، فذكره. *** 8984- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَدِمَ وَفْدُ الْجِنِّ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فَقَالُوا: يَامُحَمَّدُ، إِنْهَ أُمَّتَكَ أَنْ يَسْتَنْجُوا بِعَظْمٍ، أَوْ رَوْثَةٍ، أَوْ حُمَمَةٍ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ لَنَا فِيهَا رِزْقًا، قَالَ: فَنَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ ذَلِكَ. أخرجه أبو داود (39) قال: حدَّثنا حيوة بن شريح الحِمصي، حدَّثنا ابن عَيَّاش، عن يحيى بن أبي عَمرو السَّيْباني، عن عبد اللهِ بن الديلمي، فذكره. *** 8985- عن علقمة، عَنْ عَبْداللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لاَ تَسْتَنْجُوا بِالرَّوْثِ، وَلاَ بِالْعِظَامِ، فَإِنَّهُ زَادُ إِخْوَانِكُمْ مِنَ الْجِنِّ. (. أخرجه التِّرمِذي 18 قال: حدَّثنا هناد. و"النَّسائي" في "الكبرى"39 قال: أَخْبَرنا هناد بن السري. قالا: حدَّثنا حفص بن غياث، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، *** 8986- عن أبي عُبيدة، عن عبد الله، قال: خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِحَاجَتهِ، فَقَالَ: الْتَمِسْ لِي ثَلاَثَةَ أَحْجَارٍ. قَالَ: فَأَتَيْتُهُ بِحَجَرَيْنِ وَرَوْثَةٍ، فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ، وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ: إِنَّهَا رِكْسٌ. أخرجه أحمد 1/388 (3685) قال: حدَّثنا وكيع. وفي 1/465 (4435) قال: حدَّثنا حسين بن محمد. و"التِّرمِذي" 17 قال: حدَّثنا هناد، وقتيبة، قالا: حدَّثنا وكيع. كلاهما (وكيع، وحسين بن محمد) قالا: حدَّثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة فذكره *** 8987- عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللهِ يَقُولُ: أَتَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْغَائِطَ، فَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَهُ بِثَلاَثَةِ أَحْجَارٍ، فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ، وَالْتَمَسْتُ الثَّالِثَ فَلَمْ أَجِدْهُ، فَأَخَذْتُ رَوْثَةً، فَأَتَيْتُهُ بِهَا، فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ: هَذَا رِكْسٌ. وفي رواية: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَى الْخَلاَءَ، فَقَالَ: ائْتِنِي بِثَلاَثَةِ أَحْجَارٍ، فَأَتَيْتُهُ بِحَجَرَيْنِ وَرَوْثَةٍ، فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ، وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ هِيَ رِجْسٌ. أخرجه أحمد1/418 (3966) قال: حدَّثنا يحيى بن آدم. وفي1/427 (4056) قال: حدَّثنا سليمان بن داود. و)البخاري) 1/51 (156) قال: حدَّثنا أبو نعيم. و)ابن ماجه) 314 قال: حدَّثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدَّثنا يحيى بن سعيد القطان. و)النسائي) 1/39، وفي "الكبرى" 43 قال: أَخْبَرنا أحمد بن سليمان، قال: حدَّثنا أبو نُعيم أربعتهم (يحيى بن آدم، وسليمان بن داود، وأبو نُعيم، ويحيى بن سعيد) عن زُهَير، عن أبي إسحاق، قال: ليس أبو عُبيدة ذكره، ولكن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، فذكره. *** 8988- عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسِِ، عَنْ ابْنِ مَسْعُودِِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ذَهَبَ لِحَاجَتِهِ، فَأَمَرَ ابْنَ مَسْعُودٍ أَنْ يَأْتِيَهُ بِثَلاَثَةِ أَحْجَارٍ، فَجَاءَهُ بِحَجَرَيْنِ وَبِرَوْثَةٍ، فَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ: إِنَّهَا رِكْسٌ، ائْتِنِي بِحَجَرٍ. أخرجه أحمد 1/450 (4299) قال: حدَّثنا عبد الرزاق، حدَّثنا مَعْمَر، عن أبي إسحاق، عن علقمة بن قيس. وابن خزيمة 70 قال حدثنا عبد الله بن سعيد الأشج، قال حدثنا زياد بن الحسن بن فرات، عن أبيه، عن جده، عن عبد الرحمن بن الأسود. كلاهما (أبو إسحاق، وعبد الرحمن بن الأسود) عن علقمة، فذكره. *** 8989- عَنِ الأَسْوَدِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِحَاجَةٍ لَهُ، فَقَالَ: ائْتِنِي بشَيْءٍ أَسْتَنْجِي بِهِ، وَلاَ تُقْرِبْنِي حَائِلاً، وَلاَ رَجِيعًا، ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِمَاءٍ، فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَحَنَا، ثُمَّ طَبَّقَ يَدَيْهِ حِينَ رَكَعَ، وَجَعَلَهُمَا بَيْنَ فَخِذَيْهِ. وفي رواية: خَرَجْت مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم لِحَاجَةٍ، فَقَالَ: ائْتِنِي بِشَيْءٍ أَسْتَنْجِي بِهِ، وَلاَ تُقَرِّبْنِي حَائِلاً، وَلاَ رَجِيعًا. أخرجه أحمد1/426 (4053) قال: حدَّثنا ابن فضيل. عن ليث بن أبي سليم، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، فذكره. *** 8990- عَنْ أَبِي عُثْمَانَ بْنِ سَنَّةَ الْخُزَاعِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى أَنْ يَسْتَطِيبَ أَحَدُكُمْ بعَظْمٍ، أَوْ رَوْثٍ. أخرجه النسائي 1/37، وفي "الكبرى" 38 قال: أَخْبَرنا أحمد بن عمرو بن السرح، قال: أنبأنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن أبي عثمان بن سَنَّة، فذكره. *** 8991- عَنْ شَقِيقٍ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ: كُنَّا لاَ نَتَوَضَّأُ مِنْ مَوْطَإٍ، وَلاَ نَكُفَّ شَعَرًا، وَلاَ ثَوْبًا. أخرجه أبو داود 204 قال: حدَّثنا هناد بن السري، وإبراهيم بن أبي معاوية، عن أبي معاوية (ح) وحدَّثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثني شريك، وجرير، وابن إدريس. و)ابن ماجه) 104 قال: حدَّثنا محمد بن عبد اللهِ بن نمير، حدَّثنا عبد اللهِ بن إدريس. و)ابن خزيمة (37 قال: حدَّثنا عبد الجبار بن العلاء، وعبد اللهِ بن محمد الزهري، وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي، قالوا: حدَّثنا سفيان (ح) وحدَّثنا أبو هاشم، زياد بن أيوب، حدَّثنا عبد اللهِ بن إدريس (ح) وحدَّثنا زياد بن أيوب، حدَّثنا أبو معاوية. خمستهم (أبو معاوية، وشريك، وجرير، وعبد اللهِ بن إدريس، وسفيان بن عيينة) عن الأعمش، عن شقيق أبي وائل، فذكره. *** 8992- عَنْ عَبْدِ الرحمن بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِإِسْبَاغِ الْوُضُوءِ. أخرجه ابن خزيمة (176) عن محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، حدَّثنا أبي، عن سفيان، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد اللهِ بن مسعود، فذكره. *** 8993- عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، قَالَ: قِيلَ: يَارَسُولَ اللهِ، كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ تَرَ مِنْ أُمَّتِكَ؟ قَالَ: غُرٌّ مُحَجَّلُونَ، بُلْقٌ، مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ. أخرجه أحمد 1/403 (3820) قال: حدَّثنا عبد الصمد. وفي 1/451 (4317) قال: حدَّثنا يزيد. وفي /453 (4329) قال: حدَّثنا عفان. و)ابن ماجه) 284 قال: حدَّثنا محمد بن يحيى النيسابوري، حدَّثنا أبو الوليد، هشام بن عبد الملك أربعتهم (عبد الصمد، ويزيد، وعفان، وأبو الوليد) عن حماد بن سلمة، أَخْبَرنا عاصم بن بَهْدَلة، عن زِرِّ بن حُبيش، فذكره. قال أبو الحسن القطان- راوي سنن ابن ماجه-: حدَّثنا أبو حاتم، حدَّثنا أبو الوليد.. فذكر مثله. *** 8994- عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَامَ حَتَّى نَفَخَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى. وفي رواية: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَنَامُ مُسْتَلْقِيًا، حَتَّى يَنْفُخَ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي، وَلاَ يَتَوَضَّأُ. وفي رواية: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَنَامُ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَمَا يُعْرَفُ نَوْمُهُ إِلاَّ بِنَفْخِهِ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَمْضِي فِي صَلاَتِهِ. أخرجه أحمد 1/426 (4051) قال: حدَّثنا أبو معاوية، حدَّثنا الحجاج، عن حماد. وفي (4052) قال: حدَّثناه إسماعيل بن محمد، قال: حدَّثنا يحيى بن زكريا، حدَّثنا حجاج، عن فُضَيل. و)ابن ماجه) 475 قال: حدَّثنا عبد اللهِ بن عامر بن زرارة، حدَّثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن حجاج، عن فُضَيل بن عمرو كلاهما (حماد بن أبي سليمان، وفُضَيل بن عمرو) عن إبراهيم، عن علقمة، فذكره. *** 8995- عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، وَحَمْزَةَ، ابْنَيْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَأْكُلُ اللَّحْمَ، ثُمَّ يَقُومُ إِلَى الصَّلاَةِ، وَلاَ يَمَسُّ مَاءً. أخرجه أحمد1/400 (3791) قال: حدَّثنا سليمان بن داود الهاشمى، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو، يعني ابن أبي عمرو، عن عبيد اللهِ، وحمزة، فذكراه. أخرجه أحمد1/400 (3792) قال: حدَّثنا قتيبة بن سعيد. وفي1/403 (4827) قال: حدَّثنا أبو سلمة كلاهما (قتيبة، وأبو سلمة) عن عبد العزيز بن محمد، عن عمرو بن أبي عمرو، عن عبيد اللهِ بن عبد اللهِ بن عتبة، عن ابن مسعود. وأخرجه أحمد 1/400 (3793) قال: حدَّثنا أبو سعيد، حدَّثنا سليمان بن بلال، عن عَمرو بن أبي عَمرو، عن حمزة بن عبد اللهِ بن عتبة بن مسعود، عن ابن مسعود، قال: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَكَلَ لَحْمًا، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، وَلَمْ يَمَسَّ مَاءً. ليس فيه:عبيد اللهِ) *** 8996- عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لاَ يَغْتَسِلَنَّ أَحَدُكُمْ بِأَرْضِ فَلاَةٍ، وَلاَ فَوْقَ سَطْحٍ لاَ يُوَارِيهِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ يَرَى، فَإِنَّهُ يُرَى. أخرجه ابن ماجه (615) قال: حدَّثنا محمد بن عبيد بن ثعلبة الحماني، حدَّثنا عبد الحميد، أبو يحيى الحماني، حدَّثنا الحسن بن عمارة، عن المنهال بن عمرو، عن أبي عُبيدة، فذكره. ***
|